الحديث الحادي والعشرونعن أبي عمرو وقيل : أبي عمرة سفيان بن عبدالله
الثقفي رضي الله عنه – قال : يا رسول
الله , قل لي في الإسلام قولاً لا أسأل عنه
أحداً غيرك, قال " قل آمنت بالله ثم استقم " رواه مسلم
.
*الشرح :
الحديث
الحاوي والعشرون من الأربعين النووية عن أبي عمرو وقيل : أبيعمرة سفيان بن عبدالله الثقفي رضي الله عنه – قال : يا
رسول الله , قل لي في الإسلام قولاً لا أسأل عنه أحداً غيرك, قال "قل آمنت بالله ثم استقم "
يعني قولاً يكون جامعاً واضحاً بيناً لا أسأل
أحداً غيرك فيه فقالله النبي صلى الله عليه
وسلم "قل آمنت بالله ثم
استقم " آمنت بالله هذا بالقلب , والاستقامة تكون بالعمل , فأعطاه
النبي صلى الله عليه وسلمكلمتين تتضمنان
الدين كله فآمنت بالله يشمل إيماناً بكل ما أخبر الله به عزوجل ن نفسه وعن اليوم
الآخر وعن رسله وعن كل ما أرسل به , وتتضمن أيضاً الانقياد ولهذا قال " ثم
استقم " وهو مبني على الإيمان ومن ثم أني ب " ثم " الدالة على الترتيب
والاستقامة ولزوم الصراط المستقيم صراط الذين أنعم الله عليهممن النبيين والصديقين والشهداء والصالحين , ومتى بنى
الإنسان حياته على هاتينالكلمتين فهو سعيد في
الدنيا وفي الاخرة.
*في
هذا الحديث فوائد : حرص
الصحابة رضي الله عنهم على السؤال عما ينفعهم في دينهم ودنياهم .
ومنها عقل
أبي عمرو أو أبي عمرة حيث سأل هذا السؤال العظيم الذي فيالنهاية ويستغني عن سؤال أي أحد . حيث قال " قل لي في الإسلام قولاً لا أسأل عنه أحداً غيرك " .
*ومن فوائده
: أنه أجمع وصية وأنفع وصية ما تضمنه هذا الحديث , الإيمان
بالله ثم الاستقامةعلى ذلك بقوله
"آمنت بالله ثم
استقم " .
*ومن فوائد هذا الحديث
: أن الإيمان بالله لا يكفي عن الاستقامة بل لا بد من إيمان
بالله واستقامة على دينه .
*ومن فوائد هذا
الحديث :
أن الدين الإسلامي مبني على هذين الأمرين ,
الإيمان ومحلهالقلب , والاستقامة ومحلها
الجوارح , وإن كان القلب منها نصيب لكن الأصل أنها في الجوارح . والله
أعلم .
الثقفي رضي الله عنه – قال : يا رسول
الله , قل لي في الإسلام قولاً لا أسأل عنه
أحداً غيرك, قال " قل آمنت بالله ثم استقم " رواه مسلم
.
*الشرح :
الحديث
الحاوي والعشرون من الأربعين النووية عن أبي عمرو وقيل : أبيعمرة سفيان بن عبدالله الثقفي رضي الله عنه – قال : يا
رسول الله , قل لي في الإسلام قولاً لا أسأل عنه أحداً غيرك, قال "قل آمنت بالله ثم استقم "
يعني قولاً يكون جامعاً واضحاً بيناً لا أسأل
أحداً غيرك فيه فقالله النبي صلى الله عليه
وسلم "قل آمنت بالله ثم
استقم " آمنت بالله هذا بالقلب , والاستقامة تكون بالعمل , فأعطاه
النبي صلى الله عليه وسلمكلمتين تتضمنان
الدين كله فآمنت بالله يشمل إيماناً بكل ما أخبر الله به عزوجل ن نفسه وعن اليوم
الآخر وعن رسله وعن كل ما أرسل به , وتتضمن أيضاً الانقياد ولهذا قال " ثم
استقم " وهو مبني على الإيمان ومن ثم أني ب " ثم " الدالة على الترتيب
والاستقامة ولزوم الصراط المستقيم صراط الذين أنعم الله عليهممن النبيين والصديقين والشهداء والصالحين , ومتى بنى
الإنسان حياته على هاتينالكلمتين فهو سعيد في
الدنيا وفي الاخرة.
*في
هذا الحديث فوائد : حرص
الصحابة رضي الله عنهم على السؤال عما ينفعهم في دينهم ودنياهم .
ومنها عقل
أبي عمرو أو أبي عمرة حيث سأل هذا السؤال العظيم الذي فيالنهاية ويستغني عن سؤال أي أحد . حيث قال " قل لي في الإسلام قولاً لا أسأل عنه أحداً غيرك " .
*ومن فوائده
: أنه أجمع وصية وأنفع وصية ما تضمنه هذا الحديث , الإيمان
بالله ثم الاستقامةعلى ذلك بقوله
"آمنت بالله ثم
استقم " .
*ومن فوائد هذا الحديث
: أن الإيمان بالله لا يكفي عن الاستقامة بل لا بد من إيمان
بالله واستقامة على دينه .
*ومن فوائد هذا
الحديث :
أن الدين الإسلامي مبني على هذين الأمرين ,
الإيمان ومحلهالقلب , والاستقامة ومحلها
الجوارح , وإن كان القلب منها نصيب لكن الأصل أنها في الجوارح . والله
أعلم .