{أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِيْ مَعْشَرٍ بِحَرَّانَ
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ بْنِ كُرَيْبٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ
الْأَجْلَحِ عَنِ الْأَعْمَشِ عَنْ أَبِيْ سُفْيَانَ}عَنْ جَابِرٍ رَضِيَ اللهُ
تَعَالَى عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : الْقُرْآنُ شَافِعٌ مُشَفَّعٌ، وَمَاحِلٌ مُّصَدَّقٌ، مَنْ
جَعَلَهُ أَمَامَهُ قَادَهُ إِلَى الْجَنَّةِ ، وَمَنْ جَعَلَهُ خَلْفَ ظَهْرِهِ
سَاقَهُ إِلَى النَّارِ.
رَوَاهُ ابْن حِبَّانَ فِي صحيحه(1)،
وَ
الْبَيْهَقِيُّ فِيْ شُعَبِهِ(2) عَنْهُ،
وَالْبَيْهَقِيُّ عَنِ ابْنِ
مَسْعُوْدٍ.(3)
__________
(1) . أخرجه ابن حبان في الصحيح له بسنده الذي
جعلناه بين القوسين 1/331 الحديث:124 قال شعيب الأرنؤوط : إسناده جيد
(2) .
البيهقي في شعب الإيمان 2/351 ،،الحديث:2010 عن جابر
(3) لم أجد رواية ابن مسعود
عند البيهقي في شعب الإيمان و لا في السنن الكبرى له ،و قد أخرجه عنه الطبراني في
المعجم الكبير9/132 باب العين الحديث:8655 و 10/198 باب العين الحديث:
10450
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ بْنِ كُرَيْبٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ
الْأَجْلَحِ عَنِ الْأَعْمَشِ عَنْ أَبِيْ سُفْيَانَ}عَنْ جَابِرٍ رَضِيَ اللهُ
تَعَالَى عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : الْقُرْآنُ شَافِعٌ مُشَفَّعٌ، وَمَاحِلٌ مُّصَدَّقٌ، مَنْ
جَعَلَهُ أَمَامَهُ قَادَهُ إِلَى الْجَنَّةِ ، وَمَنْ جَعَلَهُ خَلْفَ ظَهْرِهِ
سَاقَهُ إِلَى النَّارِ.
رَوَاهُ ابْن حِبَّانَ فِي صحيحه(1)،
وَ
الْبَيْهَقِيُّ فِيْ شُعَبِهِ(2) عَنْهُ،
وَالْبَيْهَقِيُّ عَنِ ابْنِ
مَسْعُوْدٍ.(3)
__________
(1) . أخرجه ابن حبان في الصحيح له بسنده الذي
جعلناه بين القوسين 1/331 الحديث:124 قال شعيب الأرنؤوط : إسناده جيد
(2) .
البيهقي في شعب الإيمان 2/351 ،،الحديث:2010 عن جابر
(3) لم أجد رواية ابن مسعود
عند البيهقي في شعب الإيمان و لا في السنن الكبرى له ،و قد أخرجه عنه الطبراني في
المعجم الكبير9/132 باب العين الحديث:8655 و 10/198 باب العين الحديث:
10450