الحديث الثاني
* عن أم
المؤمنين أم عبدالله عائشة رضي الله عنها قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
" من أحدث
في أمرنا هذا ما ليس منه فهو
رد " رواه البخاري ومسلم , وفي رواية لمسلم "من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو
رد "
*
الشرح :هذا الحديث قال العلماء : إنه
ميزان ظاهر الأعمال وحديث عمر الذي هو في أول
الكتاب " إنما الأعمال بالنيات
" ميزان باطن الأعمال , لأن
العمل له نية و له صورة فالصورة هي ظاهر العمل والنية باطن العمل .
* وفي هذا الحديث فوائد : أن من أحدث في هذا الأمر -أي الإسلام- ما ليس منه فهو
مردود عليه ولو كانحسن النية وينبني على هذه
الفائدة أن جميع البدع مردودة على صاحبها ولو حسنت نيته .
*
ومن فوائد هذا الحديث
:أن من عمل عملا ولو كان أصله مشروعا ولكن
عمله على غير ذلك الوجه الذي أمر به فإنه يكون مردودا بناء علىالرواية الثانية في مسلم .
وعلى هذا
فمن باع بيعا محرما فبيعه باطل , ومنصلى صلاة
تطوع لغير سبب في وقت النهي فصلاته باطلة ومن صام يوم العيد فصومه باطل وهلم جرا , لأن هذه
كلها ليس عليها أمر الله ورسوله فتكون باطلة مردودة .
* عن أم
المؤمنين أم عبدالله عائشة رضي الله عنها قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
" من أحدث
في أمرنا هذا ما ليس منه فهو
رد " رواه البخاري ومسلم , وفي رواية لمسلم "من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو
رد "
*
الشرح :هذا الحديث قال العلماء : إنه
ميزان ظاهر الأعمال وحديث عمر الذي هو في أول
الكتاب " إنما الأعمال بالنيات
" ميزان باطن الأعمال , لأن
العمل له نية و له صورة فالصورة هي ظاهر العمل والنية باطن العمل .
* وفي هذا الحديث فوائد : أن من أحدث في هذا الأمر -أي الإسلام- ما ليس منه فهو
مردود عليه ولو كانحسن النية وينبني على هذه
الفائدة أن جميع البدع مردودة على صاحبها ولو حسنت نيته .
*
ومن فوائد هذا الحديث
:أن من عمل عملا ولو كان أصله مشروعا ولكن
عمله على غير ذلك الوجه الذي أمر به فإنه يكون مردودا بناء علىالرواية الثانية في مسلم .
وعلى هذا
فمن باع بيعا محرما فبيعه باطل , ومنصلى صلاة
تطوع لغير سبب في وقت النهي فصلاته باطلة ومن صام يوم العيد فصومه باطل وهلم جرا , لأن هذه
كلها ليس عليها أمر الله ورسوله فتكون باطلة مردودة .