منتديات ®§(الـدعـوة الـمـحــمـديـة)§®

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

على منهج السلف الصالح تحت راية اهل السنة والجماعة .

على كل اخ/اخت قام بالتسجيل او سيقوم بالتسجيل في منتديات الدعوة المحمدية ولم تصل له رسالة التفعيل على الايميل المسجل الرجاء الصبر حتى يتم تفعيل الاشتراك من اللوحة خلال 24 ساعة من التسجيل ، آملين منكم الصبر والاحتساب للوقت فيما هو على طاعة الله .. وجزاكم الله كل خير

    "إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا

    avatar
    محب_الجنه


    عدد المساهمات : 317
    تاريخ التسجيل : 17/06/2009
    العمر : 43

    "إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا Empty "إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا

    مُساهمة  محب_الجنه الإثنين يونيو 29, 2009 10:01 pm

    الحديث الخامس عشرعن أبي هريرة –رضي الله عنه – قال : قال رسول
    الله صلى الله عليه وسلم "إن
    الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا ،وان الله أمر المؤمنين بما أمر به
    المرسلين ..فقال تعالى " يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا
    مِنَ
    الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا
    صَالِحًا...
    "
    المؤمنون /51... وقال الله تعالى
    " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ
    طَيِّبَاتِ مَا
    رَزَقْنَاكُم ..." البقرة/172 ... ثم ذكر رجل يطيل السفر أشعث اغبر
    يمد يده إلى
    السماء يا رب يا رب ،
    ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسة حرام وغذي بالحرام فإنى
    يستجاب
    له
    " رواه المسلم .


    *الشرح :

    "
    إن الله طيب لا يقبل إلا
    طيباً
    " الطيب في
    ذاته طيب في صفاته طيب في أفعاله ولا يقبل
    ألا طيبا في ذاته وطيبا في كبسة .وأماالخبيث
    في ذاته كالخمر ، أو في كبسة كالمكتسب بالربا فإن الله تعالى لا يقبله
    "وإن الله أمر المؤمنين بما أمر
    به المرسلين
    " فقال تعالى "...
    كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا
    رَزَقْنَاكُم ...
    " البقرة/172... فأمر الله تعالى للرسل وأمره
    للمؤمنين واحد أن يأكلوا منالطيبات وأما
    الخبائث فأنها حرام عليهم لقوله تعالى في وصف الرسول الله صلى اللهعليه وسلم"...وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ
    وَيُحَرِّمُ
    عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ ... "الأعراف/157
    ... ثم أن رسول الله ذكر الرجل الذي يأكل الحرام انه تبعد إجابة دعائه وان وجدت منه أسباب
    الإجابة يطيل السفر أشعتأغبر يمد يديه إلى
    السماء "السماء يا رب يا رب ،
    ومطعمه حرام
    ومشربه حرام وملبسة حرام وغذي بالحرام فإني
    يستجاب لذلك
    " هذا الرجل اتصف
    بأربع صفات :

    *الأولى : بأنه يطيل السفر
    والسفرالإجابة أي إجابة داعي

    *الثانية : انه أشعث
    أغبروالله تعالى عند المنكسر قلوبهم من أجله
    وهو ينظر إلى عباده يوم عرفه ويقول "أتوني شعثاً غبراً " وهذا من الأسباب الإجابة أيضا .

    *الثالثة
    :
    أنه يمد يديه إلى السماء ومد اليدين إلى السماء
    من أسباب الإجابة ، فإن الله سبحانه وتعالى يستحي من عبده إذا
    رفع إليه يديه أن يردهماصفرا .

    *الرابعة
    :
    دعاءه إياه "يا رب يا رب " وهذا يتوسل إلى
    الله بربوبيته وهو من أسباب الإجابةولكنه لا
    تجاب دعوته ..لأن مطعمه حرام ، وملبسه حرام و غذي بالحرام فاستبعد
    النبيصلى الله عليه وسلم أن تجاب دعوته وقال
    "فأنى يستجاب لذلك "

    يستفاد من هذا الحديث فوائد:
    -منها وصف
    الله تعالى بالطيب ذاتاً وصفاتٍ وأفعالاً .

    -ومنها
    تنزيه الله تعالى عن كل نقص .

    -ومنها أن
    من الأعمال ما يقبله الله ومنها ما لا يقبله
    .

    -ومنها أن
    الله تعالى أمر عباده الرسل والمرسل إليهم أن
    يأكلوا من الطيبات وأن يشكروا اللهسبحانه
    وتعالى .

    -ومنها أن
    الشكر هو العمل الصالح لقوله تعالى " يَا أَيُّهَا
    الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا
    صَالِحًا... " المؤمنون/51
    ... وقال للمؤمنين "... كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ
    وَاشْكُرُوا لِلَّهِ ...

    "
    البقرة/172... فدل هذا على أن الشكر هو العمل الصالح .

    -ومنها أن
    من شرط إجابة الدعاءاجتناب أكل الحرام لقول
    النبي صلى الله عليه وسلم في الذي مطعمه حرام وملبسه حراموغذي بالحرام " أنى يستجاب
    لذلك
    " .

    -ومنها أي من
    أسباب إجابة الدعاء كون الإنسان في سفر .

    -ومنها أي
    من أسباب إجابة الدعاءرفع اليدين إلى الله .

    -ومنها أي
    من أسباب إجابة الدعاء التوسل إلى اللهبالربوبية لإنها هي التي بها الخلق والتدبير

    -ومنها أن
    الرسل مكلفونبالعبادات كما أن المؤمنين
    مكلفون بذلك .

    -ومنها وجوب
    الشكر لله على نعمهلقوله تعالى "..
    وَاشْكُرُوا لِلَّهِ
    ...
    " البقرة/172.

    -ومنها أن
    ينبغي بل يجب على الإنسان أن يفعل الأسباب التي يحصل بها مطلوبه ويتجنب الأسباب
    التي يمتنع بها مطلوبه .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 27, 2024 7:06 am